دراسات ومقالات
الإنسان الحزين: موسم الهِجْرة إلى الشّرق‏
1,Jun,2021
أمينة الحامدي باحثة جامعيّة- تونس hamdiamina28@gmail.com   قبل حوالي قرن من الزَّمان أدركَ الأستاذ والمفكّر الفرنسي "رينيه غينون" عُمق الفجوة في ‏المشروع الحداثي الذي صاغه الإنسان الأوروبّي، وقد ولّد ذلك هاجسَ البحث عن منظومة ‏قيميّة أخرى بديلة ومخالفة للموجود الذي أظهر قُصُورًا أمام المعضلات الإنسانيّة الناشئة، ممّا ‏دفعه إلى اللُّجوء إلى فلسفة الشَّرق الروح ..

جذور البنيويّة ومآلاتها
1,Jun,2021
د. سلطان الزغول شاعر وناقد أردني sultanzgool@gmail.com     في هذا المقال محاولة لإعطاء فكرة مكثّفة عن المنهج البنيوي، بفلسفته وأفكاره ‏الأساسية، خاصة في مجال النقد الأدبي، انطلاقًا من مفهوم البنية، فنشأة المذهب، ‏وصولًا إلى التفريق بين البنيوية الشكلانية والبنيوية التكوينية، ومن ثم عن انحسار ‏البنيوية، وأهم المآخذ والانتقادات التي وُجِّهت إليها على المستوى ..

إضاءة على كتاب ‏ ‏"الذكاء الاصطناعي والصراع الإمبريالي" لمهدي حنّا‏
1,Jun,2021
سامر حيدر المجالي كاتب أردني samhm111@hotmail.com     في كتابه "الذكاء الاصطناعي والصراع الإمبريالي"، يبيِّن مهدي حنّا أنّ المؤسسات الرأسمالية ‏في العالم تتنافس في مضمار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بهدف الاحتكار وتحقيق السيطرة، ‏ويوضِّح أهميّة الذكاء الاصطناعي في الحرب بين الدول الكبرى؛ تحديدًا تلك الحرب بين ‏الولايات المتحدة والصين الدائرة رحاها الآن، الأمر ..

رواية "لونٌ آخر للغروب" ‏ ثلاثيّةُ الكاتب والقارئ والنّصّ: ‏ بينَ ثقافة الكاتبة واحترافيّة المعمار‎ ‎الرّوائيّ
1,Jun,2021
‏ أمل المشايخ ‏ كاتبة أردنية Amal.almashaiekh.a@gmail.com   تحاولُ هذه الرّوايةُ أنْ توضِّح جدليّةَ العلاقةِ بينَ الثّالوثِ الدّائمِ‎ ‎للعمليّة الإبداعيّة: الكاتب والنّص ‏والمتلقّي، وفي سبيلِ ذلكَ تكتبُ هيا صالح روايتين متداخلتين، برعت في إظهار المعمار الرّوائيّ ‏الاحترافيّ فيهما معًا وفي كلتيهما كلٍّ على حِدة، ناهيك عن البراعةُ في بناءِ الشّخصياتِ من ‏زوايا ..

قراءة دلاليّة تأويليّة في قصيدة "مدار التكوين"
1,Jun,2021
ليث سعيد الرواجفة كاتب أردني ‏ ‏asmalaith201@gmail.com   تُعدُّ قصيدة "مدار التكوين" من أهمّ قصائد الشاعر عبدالكريم أبوالشيح في ديوانه (مدارات ‏التأويل)؛ الذي تناول فيه قضايا وجودية بطرق فلسفية معمَّقة، خصوصًا في بداياته، وذلك عبر ‏تقديم قراءات/ تأويلات جديدة للمواريث الثقافية والأطر المعرفية المسلّم بها؛ قراءات تنذر بقلق ‏وجودي يستدعي الغائب ويُسمِع صوته، وي ..

رؤية الموت ودلالاتها في ديوان ''زراوند'' للشاعر زكريا محمد
1,Jun,2021
سعيد بوعيطة كاتب وناقد مغربي bouaita10@gmail. com     ‎ ‎تنطوي المجموعة الشعرية الجديدة "زراوند"، للشاعر الفلسطيني زكريا محمّد، الصادرة عن دار النّاشر في ‏رام الله (فلسطين) 2020، على خصائص شكليّة متميزة، جعلتها مختلفة عمّا هو مألوف في الكتابة الشعرية ‏العربية؛ ذلك أنَّ الملمح الأساسي البارز على صعيد الصَّنْعة "البرّانيّة" للديوان، ليس مجرَّد كسوة، بقدر ما ‏ ..

أعيان ومشايخ لواء عجلون في العهد العثماني
1,Jun,2021
  من وثيقة الالتزام بأموال اللواء عام (1130هـ/ 1718م)‏     أحمد صدقي علي شقيرات باحث في الدراسات العثمانية- الأردن   تتناول هذه الدراسة إحدى الوثائق العثمانية المهمّة والتي تعود إلى 1130هـ/ 1718م، وتاريخها ‏‏29 رمضان 1130هـ الموافق 26 آب 1718م، تمَّ الحصول عليها من قِبَل الباحث من الأرشيف ‏العثماني في إستانبول مؤخّرًا. ومع أنَّها تتكوَّن من صفحة واحدة، ..

المرحلة الثانية من مشروع الرحاحلة الرقمي ‏"نظرية الأدب الرقمي ‏II‏ ‏ الأدب الاصطناعي وقضايا الحساسيّة الإلكترونيّة" ‏
1,Jun,2021
  مجدي دعيبس كاتب أردني mdaybes@yahoo.com   هذا الكتاب هو الثاني في مشروع الدكتور أحمد زهير الرحاحلة حول نظرية الأدب ‏الرقمي، ويتمحور حول السؤال الرئيس: هل يمكن للآلات الذكيّة أو البرمجيّات أن ‏تنتج شعرًا يحاكي ما ينتجه الإنسان؟ وهل يمكن أن يكون هناك برمجيات لنقد الشعر؟ ‏وحول ذلك يطرح المؤلف أسئلة تتعلق بإنتاج الشعر بشكل عام، وهي: حول المشاعر ‏والعاطفة والم ..

قراءة في كتاب ‏ فكر ابن خلدون - العصبيّة والدولة
1,Jun,2021
يوسف عبدالله محمود ‏ كاتب أردني mabdelmasih@yahoo.com   في كتابه "فكر ابن خلدون- العصبيّة والدولة" يرى د.الجابري أنَّ ابن خلدون لم يحرص على ‏كتابة التاريخ الإسلامي بقدر إعادة النظر العلمي فيه، بهدف استفتائه واستنطاقه. وبحسب ‏رأي الجابري فإنَّ أهميّة مقدمة ابن خلدون بالنِّسبة إلى الفكر التاريخي والفلسفي المعاصر ‏كامنة في كونها شهادةً ثمينةً تُبرزُ العوامل الفا ..

أسواق عمّان القديمة.. تاريخ وحكايات
1,Jun,2021
إعداد وتصوير: إيمان مرزوق كاتبة أردنية eman_marzouq@yahoo.com   كالفسيفساء الصغيرة الملوَّنة تنتشر أسواق عمّان القديمة في قلبها الذي تُغذي عروقه دماء ‏عديدة جعلته نابضًا بالحُبّ لكلِّ مَن عاش هنا في "فيلادلفيا" مدينة الحب الأخويّ. هذا ‏التنوُّع الذي صبغ تلك الأسواق بطابع خاص ليرتبط كلٌّ منها باسم مَن أنشأه.. "البخاريّة"، ‏‏"اليمنيّة"، "البلابسة"، "منكو"، "الس ..

موسيقى كْناوَة
1,Jun,2021
محمد العساوي باحث في التراث والتاريخ الاجتماعي- المغرب elaissaoui-mohamed@hotmail.com   في العام 2019 سجَّلت اليونسكو فنّ "كْناوَة" كتراث إنساني عالمي، حيث تُغذّي موسيقى ‏‏"كْناوَة" الزاخرة بتاريخ‎ ‎وتراث إنساني عريق، مُخَيلة المغاربة التي تستحضر فنًّا تطبعه ‏بساطة وروحانيّة العيش، إذْ تغوص الذاكرة في ثنايا وأنغام الفن الكناوي بأحاسيس ملؤها ‏الفرح والانصهار ف ..

شعب "بوشمن" ‏ الأقدم على وجه الأرض
1,Jun,2021
‏ د. أشرف فؤاد عثمان أدهم باحث في الحضارات الأفريقيّة/ مصر‏ ashraffouad666666@gmail.com   يستخدمُ الصيّاد من شعب "بوشمن" الأفريقي قوسًا غريب الشَّكل بسهم قصير يتمُّ ‏غمسه في وعاء به محلول منوِّم، عندما يصيب الفريسة فإنَّها تهرب من المكان، ثم ‏تبدأ في الاستسلام للنَّوم، والغريب أنَّ الصياد قبل أن يفعل أيّ شيء للفريسة للاستفادة ‏بلحومها، فإنه يأتي عند رأسِها ..

هشام الدبّاغ الإعلامي والرِّوائي والشّاعر والمثقَّف المتصوِّف
1,Jun,2021
عامر الصمادي إعلامي ومدرب دولي ومترجم وكاتب أردني amer2003@hotmail.com   يُعتبر الإعلامي الأردني هشام الدباغ واحدًا من أبرز الإعلاميّين العرب الذين تركوا بصمات ‏واضحة في العمل الإذاعي والتلفزيوني العربي على مدى خمسة عقود خلت، وكان له حضور لافت ‏على الشاشات ووراء الميكرفونات بسبب نوعيّة البرامج التي أعدَّها وقدَّمها، بالإضافة إلى الثقافة ‏العالية التي تميّز به ..